..| ولاية بدية |..

28 أبريل 2012

ولاية بدية بالمنطقة الشرقية .. ولاية في قلب الصحراء ، أصبحت من المناطق السياحية الجميلة ومزار للسياح من داخل السلطنة وخارجها ، وتعتبر بوابة الصحراء وأرض الرمال الناعمة والشمس المشرقة ، حيث أبدعت الطبيعة بدورها الجمالي من حيث تتنوع البيئة ما بين الرمال والسهول والواحات الخضراء وتمركزها في وسط الصحراء بين كثبانها الحريرية وقلاعها وحصونها حفظت لأهل الولاية تاريخهم العريق المجيد. تعتبر أيضا من أكثر الولايات محافظة على تربية وإقتناء الخيل العربي الأصيل وأجود أنواع الإبل .




كما تنفرد بالأنشطة الرياضية المختلفة مثل سباق السيارات والدراجات في الكثبان الرملية ، وسباقات إستعراض الدراجات والمتعة في القيادة إضافة إلى سباقات الخيل والهجن العربية الأصيلة التي تقام مع نهاية كل أسبوع، ويشهدها الكثيرون من محبي هذه السباقات من داخل السلطنة وخارجها .


نشأت مع بداية نزول جماعة من قبيلة "الحجريين" في عام 1008 هـ ، وهم الذين أقاموا القلاع والحصون وشقوا عدداً من الأفلاج ، ومع كل فلج تواجد الاستيطان وتنشطت التجارة ، لذلك تجد كل قرية بها فلج تشتهر به ، واعتبرت تلك المرحلة بداية عمرانها ، ولذلك أسموها "بدية" لابتداء العمران فيها .

وأكبر التجمعات السكنية التي قامت حول هذه الآبار أو على امتدادها قرية المنترب والغبي والواصل والظاهر .
غالبية سكانها من قبيلة الحجري ..وهي قبيلة أزدية قحطانية، يتصل نسبها إلى الحجر بن عمران بن عامر ( ماء السماء) بن حارثة بن امرئ القيس ومفردها الحجري.


 

©Copyright 2011 ولاية بديّة | TNB