..| أشهر علماء وأدباء ولاية بدية |..

27 أبريل 2012

كان وما زال في بديّة حملة علم وأهل فضل كان لهم دور عظيم في استقرار الولاية واستقطاب العلم من مختلف أرجاء عمان ، ومن علماء بديّة :

- الشيخ محمد بن سالم بن سيف الحجري كان عالما فاضلا زاهدا ، قيل أنه كان يسمع تسبيح الأشجار وهذه الخاصة جعلها الله كرامة لبعض من عباده المتقين.

- الشيخ سلطان بن عبيد الحجري الذي قام ببناء المسجد المعروف باسمه في بلدة المنترب ، مضى على بنائه السنين وقام بتحديثه أبناء العلامة الشيخ السالمي ، ولا يزال معمورا بالصلوات وتلاوة القرآن .

- الشيخ عامر بن حمد بن سالم الذي أوقف الماء لشراء الكتب وتوزيعها على تلاميذه وطلبة العلم.

- الشيخ الحوياني نسبة إلى بلد الحوية واسمه عامر بن علي الحجري كان أديبا وشاعرا فذا ، قال فيه الأديب الشاعر محمد بن شيخان السالمي الذي تربطه به صداقة قوية : ( وقائلة أراك شددت عيسى .. فقلت نعم إلى أولاد عيسى ) فقوله في الشطر الأول عيسى يعنى جمع ناقة لأنها يطلق عليها العيس ، وقوله في الثانية عيسى بالألف المقصورة فتعود إلى تسمية الحجريين بأولاد عيسى .

- الشيخ الميمون عامر بن سعيد لقب بالميمون لتيمنه ، قال فيه شمس القراء الشيخ القاضي أبو الوليد : سقيت ربوع المنترب بالعاديات من السحب إلى قوله مستطرداً وفيها بنو عيسى الجحاجحة النجب.

- الشيخ علي بن سالم بن ناصر الحجري اشتهر بالتقوى والزهد وكثرة الاطلاع ، قام بنسخ أكثر من مائة كتاب وقامت وزارة التراث القومي والثقافة بطبع أجزاء منها.

والكثير الكثير , مما تمتلئ به الكتب وتفيض ، كما لا ننسى العلماء الذين وفدوا على بدية منهم الشيخ العلامة محمد بن عبدالله بن حميد السالمي ، والشيخ خميس بن عامر المالكي .

 

©Copyright 2011 ولاية بديّة | TNB